تذكير

تذكير
إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا

الجمعة، 3 يناير 2020

نمـوذج كتـابـة ورقـة بحثـيـة باللغــة العــربيــة

كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط
كيفية اعداد ورقة بحثية مستوفية الشروط

نمـوذج كتـابـة ورقـة بحثـيـة باللغــة العــربيــة

الإسم الأول1 ، الإسم الثاني2، الإسم الثالث3
1الجهة العلمية، المدينة، الدولة
2الجهة العلمية، المدينة، الدولة
3الجهة العلمية، المدينة، الدولة
العنوان البريدي
الإيميل

الملخص: يجب أن يكون الملخص مكتوب باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد (MSWord)، خط (Arial) حجم الخط12 (العنـاوين 14)، ومسافة بين السطور 1,5، على ورق مقاس A4، وهوامش الصفحة 2,5 سم من كل جانب، ويوصي بإستخدام هذا النموذج عند كتابة الأوراق البحثية التي ينوي الباحث تقديمها في الملتقى.
يجب أن يتبع الباحث التعليمات الفنية بدقة ولا يسمح بتسليم الأوراق البحثيةفي صورة غير ذلك. كما يجب أن يحتوي الملخص على موضوع الدراسة وسببها، والمدخل الذي تم تناول الدراسة به والمنهجية المستخدمة، وحالات الدراسة، والنتائج والتوصيات. كما يجب ألا تزيد عدد كلمات الملخص عن 300 كلمة. كما يجب عدم كتابة البيانات الشخصية أو المصادر المستخدمة داخل الملخص وتكتب الجهات التي ينتمي اليها المؤلفين في أعلى الصفحة (كما هو موضح بعاليه).

الكلمات المفتاحية:  تذكر كلمات افتتاحية تدل على الورقة البحثية بما لايزيد عن 7 كلمات افتتاحيـة بينهـا فـواصل (مثـلا:
نموذج الورقة البحثية، السلامة, الصحة المهنية, الجامعات السعودية, خطط الطوارئ والإخلاء

الهيكل العامل لورقة البحثية

هذا الجزء يحتوي على الخطوط العريضة والشكل العام لكتابة الأوراق البحثية.
ينبغي أن تكون الورقة البحثية مكتوبة باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد (MSWord)، خط (Arial) حجم الخط12 عادي (العنـاوين 14،وبالخط الغامق)، ومسافـة بين السطور 1,5، على ورق مقاس A4، وهوامش الصفحة 2,5 سم من كل جانب،وطولها لايزيد عن 12 صفحة كحد أقصى، بما في ذلك الأشكالوالمراجع والجداولومكتوبة على شكل عمودين في الصفحة.
يتوقع أنتكون الورقة البحثية مكتوبة بلغة عربية جيدة وأن يتم فحصها ومراجعتها من حيث سلامة قواعد اللغة والإملاء قبل تقديمها. كما يمكن كتابة المصطلحات العلمية باللغة الانجليزية (بين قوسين) امام مايقابلها من معنى باللغة العربية ، مع ترقيم الصفحات في منتصف الصفحة في الهامش السفلي. وأن تكون ترقام وعناويين الأشكال في الأسـفـل بيـنـما ارقام وعناويين الجداول في الأعلى

مع ضـرورة تسـلسـل ترقـيـم الأشـكال والجـداول .

كما يتم توثيق المراجع في متن البحث حسب تسلسل ورودها داخل اقواس كبيرة مرفوعة على النحو التالي [1].
ينبغيان يحتوي الهيكل الرئيسي للورقة البحثية على العناوين التالية: الملخص, المقدمة، المنهجية، النتائـج، المناقـشة و/أوالاسـتـنـتاجات, التوصيات، و المراجــع.


1. المقـدمــة
ينبغي أن تحتوى المقدمة على التوصيف النظري لمشــكـلـة البحــث و الأبحـاث ذات الصـلــة المـوافـقـــة والمعارضة لرأى الباحث و أن تفسر المقدمة الغرض الرئيسي من العمل المقدم. من المهم جداً أنتحـدد الأهداف الرئيسية أوالفرضيات بوضوح بالاضـافـة الى المسـح الأدبـي او ادبيات البحث والاحصائيـات.

2. المنهـجـيـة
تشرح المنهجية، كيفية استخدام تقنيات القياس, الطرق و الأجهزة،أوالإحصائيات الرياضية  وتقنيات جمع البيانات و العينات و عددها والتجارب والبرامج المستخدمة وما إلى ذلك من وسائل الإعداد.يرجي الإلتزام بأساليب الكتابة العلمية.

3. النتـائـج
ينبغي أن يعرض هذا الجزء من البحث، نتائج التجارب أو الاسـتبيـانـات او الادوات العلمية الأخرى المستخدمة في البحث/الدراسة على شكل جداول أو أشكال بيانية او صور مع شرحها بطـريقـة محـايـدة ومبـاشـرة.

4. المناقـشـة و/أو الاسـتـنـتـاجــات
تحت هذا القسم من الورقة البحثية ينبغي النظر إلى العمل المقدم في منظور أوسع. يجب مقارنة النتائج مع أهم الأعمال السابقة في الموضوع.وينبغي أن يوضح الباحث مدى الدقة والخطأ المحتملين ومناقشتهما،وينبغي أيضا أن يقدم الباحث تفسيراًلذلك. وأيضا مناقشة الآثار المترتبة على النتائج،على سبيل المثال كيف يمكن للنتائج أن تؤثر على التطبيقات الممكنة في المستقبل.

5. التـوصيـات
يوضح هذا الجزء من البحث اهم التوصيات التي يمكن الخروج بها من هذا البحث مستندة على البيانات والمناقشات التي تم عرضها اعلاة. تذكر التوصيات على شكل نقاط وبلغة واضحة ومبسطة.
التطبيقات الممكنة في المستقبل.

6. المراجع
تذكر هنا المراجع العربية والاجنبية التي تم استخدامها وتم ذكرها في متن الورقة البحثية. تذكر مرتبة حسب ورودها في الورقة البحثية كما يلي:
]1[    زيـدان,حسـان, 1995. "الأمـن الصـناعى–السـلامة  و الصحـة المهنيـة فـي المؤسـسات الصناعية." دار الكتاب الجامعى، القاهرة، ج.م.ع.
]2[    حلمى, أحمد زكى, العفشوك, عبد المنعم،2001. "السلامة و الصحة المهنية."دار الكتب للعلمية للنشر و التوزيع، بيروت، لبنان.
]3[    الردادي، محمود حسين،2005. تأثير إستنشاق أبخرة الجازولين على صحة العاملين بمحطات الخدمة, المجلة الصحية المصرية، مجلد (22)،العدد (1)، صفحة: 150-165.
[4] Nofal, F.H., Zakaria, A.M., 1997. Behavior Pattern of Some Organic SolventVapors in Presence of Carbon Particulates in Air. Bulletin of High Institute of Public Health, 27(1): 321-327.
[5]   Centers for Disease Control and Prevention (CDC). Washington, D.C., Retrieved: June 26, 2014.
http://www.cdc.gov/workplacehealthpromotion/references


                                                                                                                                                للأمانة منقول 
******************************************

منارة العلم

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على النموذج بارك الله فيكم منتدى المنارة

    ردحذف

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------