توجيهات للأساتذة الجدد
1_ التوزيع السنوي أصبح يسمى التدرج السنوي لبناء التعلمات
2_ القسم يسمى الفوج التربوي
3_ الدرس يسمى الوضعية التعليمية التعلمية
4_ العطلة تسمى الاستراحة البيداغوجية.
5_ حصة الاستدراك تسمى حصة المعالجة البيداغوجية
6_ الدرس في كل نهاية مقطع وبداية آخر يبدأ بالوضعية المشكلة الأم
7_ بناء درس يكون بالترتيب التالي، في كل بداية درس نبدأ بالمرحلة الإنطلاقية لنصل لمرحلة بناء التعلمات، لننتهي بإستثمار المكتسبات.
- المرحلة الأولى: وضعية إنطلاق 5 د/5 دقائق.
- المرحلة الثانية:مرحلة بناء التعلمات 30 دقيقة/40 دقيقة.
- المرحلة الثالثة:استثمار المكتسبات. 10 دقائق/15 دقيقة.
8️- المثال يسمى التقويم التكويني.
9_ التطبيق يسمى التقويم التحصيلي النهائي.
10_لا نقول موضوع الدرس بل نقول المحتوى المعرفي. الأستاذ أصبح وسيطا بين المعرفة والتلميذ فقط. حسب المثلث الديداكتيكي:
-المعلم <----> المادة العلمية (المعرفة) (القطب البستمولوجي وهو علاقة النقل الديداكتيكي/التدريس).
المتعلم <----> المادة العلمية(المعرفة) (القطب السيكولوجي وهو علاقة التماثل /التعلم).
-المتعلم <----> المعلّم (القطب البيداغوجي وهو علاقة التعاقد الديداكتيكي/ التكوين بمرحلة التواصل)
الكفاءة المستهدفة أصبحت تسمى مؤشر الكفاءة أو الهدف التعلمي.
#منتدى_منارة_العلم
شكرا على هده المعلومات المفيدة نسال الله التوفيق والسداد
ردحذفعطلة سعيدة
ردحذف